الثلاثاء , 28 سبتمبر 2021
فوائد الكركديه

الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويعالج النقرس وفوائد أخرى ومحاذير ومخاطر

الكركديه ذلك النبات العشبي وأحد أصدقاء المائدة الدائمين بلونه المميز ونكهته الحمضية المحببة، قد نستخدمه مشروباً بارداً أو ساخناً، أو مضافاً للعديد من الأطباق وخاصة في صناعة الحلويات. ويتميز الكركديه بالعديد من الفوائد كما أنه لا يخلو من الأضرار والمخاطر، سنتعرف عليها من خلال اهتمامنا كما يلي:

أولاً فوائد الكركديه:
المحافظة على الجهاز الهضمي: يساعد الكركديه في المحافظة على عمل الجهاز الهضمي بصورة طبيعية، ويفضل تناول كوب منه عقب الوجبات الدسمة.

خفض ضغط الدم المرتفع: لعل هذه تعتبر أشهر فائدة للكركديه، حيث يساعد هذا المشروب السحري على خفض ضغط الدم المرتفع والسيطرة عليه بصورة طبيعية، ويفضل هنا استخدام منقوع الكركديه البارد.

الحفاظ على صحة الكبد: يقوم الكركديه بزيادة إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن إزالة السموم في الكبد وتقليل مشكلة تلف الكبد وبالتالي الدعم العام لصحة الكبد.

يساعد في إنقاص الوزن: جعل الكركديه من مكونات الحمية وأنظمة الرجيم يساعد بصورة فعالة في فقدان الوزن والتقليل من حالات السمنة والدهون في الجسم.

المساهمة في علاج النقرس: يساعد الكركديه بصورة كبيرة في تقليل حمض اليوريك الزائد في الجسم وطرده خارج الجسم، وهو يعمل كمدر طبيعي للبول، ما يسهم في علاج مرض النقرس “القاوت”.

تقوية المناعة ومكافحة علامات الشيخوخة: يقي استخدام الكركديه من العديد من المشاكل مثل أمراض القلب والتهابات العظام والمفاصل والسرطانات، كما يساهم في مكافحة علامات الشيخوخة.

تقليل مستوى الكوليسترول الضار: يسهم الكركديه في تقليل نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين.

علاج الالتهابات وأمراض البرد: نسبة لغناه بفيتامين “ج” ومضادات الأكسدة؛ يعتبر الكركديه مضاد طبيعي للالتهابات وأمراض البرد والإنفلونزا.

أضرار ومحاذير استخدام الكركديه:
يعتبر شراب الكركديه آمن إن استخدامه وفقاً لمقدار مناسب دون إفراط، شأنه مثل الكثير من النباتات العشبية، والتي يفضل استشارة الأطباء عند استخدامها للفترات الطويلة كعلاج. وتتمثل أهم الأضرار والمحاذير في:

خفض ضغط الدم لمن هم لا يعانون من مشاكل في ارتفاع الضغط، فيجب الانتباه للكمية التني يتم شربها.

إذا كنت مقبل على إجراء جراحة يجب التوقف عن استخدام مشروب الكركديه قبل أسبوعين من الموعد لضمان عمل الفحوصات الطبية بصورة سليمة والتحكم في ضخ الدم.

لا يناسب الحامل والمرضع بكميات كبيرة، فيجب الحذر بأخذ مقادير على فترات مناسبة عند الحاجة لشربه.

إذا كنت تستخدم دواء لضبط السكر في الدم يجب مراعاة تناول الكركديه لأنه يقوم بخفض السكر، ويفضل مراجعة الطبيب لتعديل حجم الجرعات الدوائية.

شاهد أيضاً

قدموا توجيهات لحل المشكلة .. خبراء صحة صينيون يحذرون من تزايد السمنة بين الأطفال

مازالت مشكلة السمنة لدى الأطفال هاجساً لدى العديد من بلدان العالم، وفي أحدث التحذيرات فقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *