الأحد , 5 فبراير 2023
فوائد التونة

التونة تنقص الوزن وتعزّز صحة القلب وتمنح الطاقة وتحسّن البشرة – فوائد مذهلة

التونة إحدى أنواع الأسماك التي تعيش في المحيطات، ولحم التونة شهي الطعم ومميز الرائحة، ويعود بمجموعة من الفوائد المذهلة على صحة الجسم، وهذا أهم ما تم رصده عبر خبراء “اهتمامنا” من الأطباء وخبراء التغذية:

تعزيز صحة القلب وتخفيض ضغط الدم: إن احتواء التونة على أوميجا 3، وعدم احتوائها على الدهون المشبعة يجعل فعاليتها عالية في منع الإصابة بالأزمات والسكتات القلبية، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار، ما يؤدي إلى تعزيز صحة القلب وعمله بصورة جيدة وتنظيم ضرباته. ويساهم تناول التونة في خفض ضغط الدم المرتفع لغناها بالبوتاسيوم الذي يسهم في توسيع الأوعية الدموية وتجنب حدوث تصلب الشرايين. كما أن التونة غنية بالحديد الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين لسائر أعضاء الجسم.

صحة العينين: بعض أمراض العيون المرتبطة بتقدم العمر مثل الضمور والجفاف يمكن المساعدة في الوقاية منها عن طريق تناول سمك التونة الغني بالفيتامينات والأحماض الدهنية المفيدة.

النمو والطاقة: وخاصة للرياضيين والباحثين عن البروتين الصحي فإن تناول التونة مفيد جداً، فهي تساعد على النمو وتحسين العضلات والتعافي من الإصابات، إضافة إلى تعزيز عملية الأيض، وزيادة كفاءة أعضاء الجسم، ومستويات الطاقة.

تحسين الجهاز المناعي والوقاية من السرطان: مجموعة الفيتامينات التي تحتويها أسماك التونة تجعلها حائط صد قوي لتعزيز جهاز المناعة، حيث تضم قائمة من فيتامين سي والمنجنيز والزنك ومضادات الأكسدة والسيلينيوم، وظهرت نتائج جيدة في خفض معدلات الإصابة بسرطانات الثدي والكلى والقولون.

إنقاص الوزن: نظراً لاحتواء التونة على البروتين والسعرات الحرارية المناسبة والدهون المفيدة، توفر التونة خياراً أمثل ضمن برامج إنقاص الوزن والرجيم وتعزيز الشعور بالشبع.

تعزيز صحة العظام: للوقاية من ضعف وإصابات العظام والكسور فإن تناول التونة يسهم في ذلك بصورة جيدة؛ حيث تحتوي التونة على فيتامين B وهو عنصر مهم في الوقاية من الهشاشة وتقوية العضلات والعظام.

تحسين صحة البشرة: هل تعلم بأن تناول التونة يسهم في منح البشرة اللون الناعم والمتألق؟ نعم لأن غناها من الفيتامينات والمعادن يساعد في ذلك وخاصة فيتامين “ب” وبروتين “الإيلاستين”.

فوائد أخرى: تناول سمك التونة يفيد في تحقيق توازن سوائل الجسم ما يسهم في تعزيز صحة الكلى، وغنا التونة بالفيتامينات والمعادن يجعلها واقية ومخفضة للالتهابات مثل التهاب المفاصل.

وينصح خبراء التغذية والأطباء عبر “اهتمامنا” بتناول كميات متوازنة من التونة – لا يزيد عن مرتين في الأسبوع – وذلك لاحتواء التونة على مركب الهيستامين الذي قد يسبب الحساسية للبعض، كما أن الإكثار منه يضر بالصحة العامة للجسم، لذا فإن تناول التونة بشكل موزون يجعلنا نحظى بفوائدها المذهلة وتجنب أضرارها.

شاهد أيضاً

البطاطا الحلوة تساعد في القضاء على الإجهاد والتوتر وخيار مناسب لمرضى السكري

تتميز البطاطا الحلوة بطعم رائع وتفضلها الأسر على المائدة بشكل دائم، ولكن ما سنعرفه عنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *