الثلاثاء , 28 سبتمبر 2021
سرطان المبيض

بعد تجارب بمشاركة 200 ألف امرأة: فشل اختبارات علمية في ابتكار فحص مبكر لسرطان المبيض

أعلن باحثون في كلية لندن الجامعية بأن تجاربهم لاكتشاف طرق فحص مبتكرة ومبكرة لسرطان المبيض قد فشلت، وقالوا إن النتائج خيبت آمالهم، شاكرين في ذات الوقت ممن شاركن في هذه التجارب ويقدر عددهن بـ نحو 200 ألف امرأة، وذلك بعد مرور عقدين على بدء المشروع.

ولأنه يمكن بسهولة الخلط بين أعراضه ومشكلات صحية أقل خطورة، فمن الصعب التعامل مع سرطان المبيض، حيث تشمل الأعراض الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، والشعور بانتفاخ البطن، وسرعة الشعور بالشبع عند الأكل وانتفاخ المعدة أو الشعور بالألم.

وبحسب بي بي سي نيوز قالت البروفيسورة أوشا مينون، التي تولت التحقيق بشكل رئيسي في الموضوع: “يتم تشخيص بعض النساء بشكل متأخر جداً، ويكون المرض قد تغلغل فيهن، وبالتالي لا يستطعن بدء العلاج”.

وتابعت التجربة التعاونية المعنية بفحص سرطان المبيض في المملكة المتحدة – وهي الأكبر في العالم – مستويات سرطان المبيض المعروفة بـ CA125، وهي مادة كيميائية تفرزها أورام المبيض في الدم، وأخضعت المشاركات في التجربة لفحص بالموجات فوق الصوتية، وأدى ذلك إلى:
اكتشاف 39 في المئة من حالات السرطان خلال المرحلة الأولى أو الثانية.
رصد 10 في المئة من حالات المرحلة الثالثة أو الرابعة.

لكن النتائج النهائية التي نشرت في مجلة لانسيت الطبية أظهرت أن الفحص فشل في إنقاذ الأرواح، وقالت البروفيسورة مينون: “كنت آمل أن تقود هذه التجارب إلى تحقيق بعض النجاح لكن الأخبار خيبت الآمال”. وأضافت قائلة: “يتعلق الأمر بعدم الاستسلام عند هذه النقطة – عانينا من انتكاسة وعلينا أن نعاود الوقوف ونستأنف مسيرتنا”.

وتموت 4 آلاف امرأة جراء سرطان المبيض كل عام في المملكة المتحدة بمفردها. وقالت ميشل ميتشل، الرئيسة التنفيذية للجمعية الخيرية المعنية بأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إن النساء مطالبات بالتسلح بوعي أكثر لرصد الأعراض.

شاهد أيضاً

د. نجوان: استخدامات الليزر في طب الأسنان وماذا يحدث أثناء العلاج

طب الأسنان من التخصصات التي يطرأ عليها في كل يوم ما هو جديد وحديث، ويعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *