الثلاثاء , 28 سبتمبر 2021

تحصد أرواح أكثر من أربعمائة ألف سنوياً .. المبادئ التوجيهية المُوحّدة بشأن الملاريا وتشمل التشخيص والعلاج

تتضافر الجهود الدولية من أجل الحد من هذا المرض “الملاريا” الذي ما زال يحصد أرواح أكثر من 400.000 شخص سنوياً، والقضاء عليه في نهاية المطاف، وتجمع المبادئ التوجيهية بشأن الملاريا التي استُهلّت فبراير الحالي أحدث توصيات منظمة الصحة العالمية في منصة إلكترونية واحدة سهلة الاستخدام وسهلة التصفح. وهي مصمّمة لدعم البلدان المتضرّرة من الملاريا. وسيتمكن مستخدمو منصة MAGICapp الجديدة من الوصول إلى ما يلي:

جميع التوصيات الرسمية للمنظمة بشأن الوقاية من الملاريا (مكافحة النواقل والعلاج الكيميائي الوقائي) والتدبير العلاجي للحالات (التشخيص والعلاج). ويجري وضع التوصيات الخاصة بالأماكن التي تعمل على التخلص من المرض.

جميع الروابط المؤدية إلى الموارد الأخرى، مثل التوجيهات بشأن الاستخدام الاستراتيجي للمعلومات في إحداث الأثر، والترصُّد والرصد والتقييم، والأدلة والكتيبات وأطر العمل التشغيلية، ومسرد للمصطلحات والتعاريف الرئيسية.

ويُتاح للمستخدمين الاطلاع على البيّنات التي تدعم كل توصية من توصيات المنظمة من خلال هذه المنصة الإلكترونية الجديدة. وتوجد علامة تبويب خاصة باستقاء الآراء للمساعدة على تحديد التوصيات التي قد يلزم تحديثها أو زيادة توضيحها، كما يُرحَّب باستقبال إسهامات أصحاب المصلحة عن طريق البريد الإلكترونيgmpfeedback@who.int).)

تقديم الإرشادات المسنّدة بالبيّنات في الوقت الملائم:

يقول الدكتور بيدرو ألونسو، مدير برنامج المنظمة العالمي لمكافحة الملاريا: “تمثل هذه المبادئ التوجيهية الموحّدة خطوة مهمّة في جهودنا المبذولة لتقديم الإرشادات المسنّدة بالبيّنات في الوقت الملائم إلى البلدان التي تستوطنها الملاريا. وستصبح قريباً مورداً حياً يُحدَّث دورياً كلما استجدت البيّنات، وكلما قدمت فرق المنظمة المعنية بوضع المبادئ التوجيهية مقترحات بشأن توصيات جديدة أو منقحة”.

 

وتمثل النسخة الأولى من المبادئ التوجيهية بشأن الملاريا – المتاحة على الإنترنت فقط – تجميعاً لتوصيات المنظمة الحالية بشأن الملاريا وتحل محل منشورين سابقين للمنظمة وهما: الطبعة الثالثة من المبادئ التوجيهية بشأن علاج الملاريا، والمبادئ التوجيهية بشأن مكافحة نواقل الملاريا. وتعقد حالياً اجتماعات أربعة فرق تُعنى بوضع المبادئ التوجيهية للمنظمة وتركز على مكافحة النواقل، والعلاج الكيميائي الوقائي، والعلاج، والقضاء على المرض، لوضع توصيات جديدة أو محدّثة، كما ستجتمع فرق أخرى هذا العام لتتناول سائر المواضيع ذات الصلة.

وسيستمر استعراض التوصيات الخاصة بالملاريا وعند اللزوم تحديثها بالاستناد إلى أحدث البيّنات المتاحة، من خلال عملية المنظمة الشفافة والصارمة لاستعراض المبادئ التوجيهية. ودائماً ما ستشير جميع التوصيات المحدّثة إلى تاريخ آخر تحديث لها على منصة MAGICapp. ومع كل تحديث، سيُتاح أيضاً تنزيل نسخة جديدة من المبادئ التوجيهية الموحّدة في شكل ملف بي دي إف PDF على الموقع الإلكتروني للمنظمة.

وتوجّه توصيات المنظمة الواضحة والمسنّدة بالبينات مديري البرامج الوطنية لمكافحة الملاريا عند رسمهم للسياسات والخطط الاستراتيجية لمكافحة المرض المصمّمة خصيصاً وفقاً للسياق المحلي؛ فهي تدعم القرارات بشأن “ما ينبغي عمله”. كما تضع المنظمة إرشادات بشأن التنفيذ – مثل الأدلة التشغيلية والميدانية – لتقديم المشورة إلى البلدان بشأن “كيفية” تقديم الأدوات والاستراتيجيات الموصى بها.

ويُعد توحيد المبادئ التوجيهية للمنظمة بشأن الملاريا أحد الإجراءات المتعددة التي اتخذتها المنظمة في السنوات الأخيرة لتيسير وصول المستخدمين النهائيين في البلدان التي تستوطنها الملاريا إلى إرشاداتها. ويتمثل الهدف العام في تقديم توصيات عالية الجودة في الوقت الملائم من خلال عمليات تتسم بمزيد من الشفافية والاتساق والكفاءة وإمكانية التنبؤ بها.

التعاريف الرئيسية:

تُعرَّف المبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية بمفهومها الواسع بأنها أي منتج معلوماتي تضعه المنظمة ويتضمن توصيات بشأن الممارسة السريرية أو سياسات الصحة العامة.

وتُخبر التوصية المستخدم النهائي المقصود من المبادئ التوجيهية بما يمكنه أو ينبغي له أن يفعله في حالات محددة لتحقيق أفضل الحصائل الصحية الممكنة على المستوى الفردي أو الجماعي، وتتيح الاختيار بين مختلف التدخلات أو التدابير ذات الأثر الإيجابي المتوقع على الصحة والأثر على استخدام الموارد.

شاهد أيضاً

بعد تجارب بمشاركة 200 ألف امرأة: فشل اختبارات علمية في ابتكار فحص مبكر لسرطان المبيض

أعلن باحثون في كلية لندن الجامعية بأن تجاربهم لاكتشاف طرق فحص مبتكرة ومبكرة لسرطان المبيض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *