الثلاثاء , 28 سبتمبر 2021
كيتو دايت

ما هو نظام الكيتو لإنقاص الوزن ومن هم الممنوعين من استخدامه؟

نظام الكيتو هو نظام غذائي “رجيم” يعتمد على خفض كبير لتناول الكربوهيدرات، واستبدالها بالدهون لتكون مصدر الطاقة للجسم.

كيف يعمل نظام الكيتو ؟
يعمل الجسم على تكسير الدهون، ويحيلها إلى كيتونات، وذلك عند عدم توفر الكميّة الكافية من الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة، ومن ثم تصبح الكيتونات هي مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، ومنها جاءت التسمية “نظام الكيتو” أو “الحمية الكيتونية”.

فوائد نظام الكيتو:
الفائدة الرئيسية والتي يسعى إليها معظم المتبعين لرجيم الكيتو هي إنقاص الوزن بصورة سريعة، مع فوائد أخرى مثل تنظيم سكر الدم، وتنشيط الذاكرة، وإعادة النشاط والحيوية للجسم.

شرح رجيم الكيتو:
في الكيتو دايت يتم زيادة عدد الوجبات لتكون خمس وجبات في اليوم، ويتم فيها تناول أنواع محددة من الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض والجبن. أيضاً يمكن تناول المكسرات والبذور وبعض الخضار ذات الألياف حتى لا يصاب الشخص بالإمساك.

وبخصوص الممنوعات في نظام الكيتو دايت فإنه محظور تناول السكريات والعصائر والمياه الغازية والحبوب والنشويات، وجميع الأغذية المصنعة التي تتضمن في تركيبتها سكريات.

هل هنالك أشخاص لا ينصح لهم باتباع رجيم الكيتو؟
نعم لا ينصح باتباع الكيتو دايت لمن يعاني من أمراض مثل النقرس، التهابات المرارة، الكلى، وأمراض البنكرياس والكبد ومشكلات الغدة الدرقية. إضافة للحوامل.

ينصح باستخدام نظام الكيتو لفترة ثم التوقف عنه، ثم استخدامه لفترة أخرى، وذلك لضمان فعاليته، وتتراوح الفترات ما بين الأسبوع إلى الشهر، ويفضّل استشارة طبيّة وغذائية خاصة لمن يعاني أي أعراض غير طبيعية، وللحصول على رجيم مفيد وصحّي للجسم.

شاهد أيضاً

مع ازدياد شعبيتها .. هل اللحوم النباتية ستصبح بديلاً عن اللحوم الحيوانية؟

هل يمكن أن تتخيّل القيام بطهي قطعة من البيرغر الشهي أو النقانق رائعة الطعم، ولكنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *