الثلاثاء , 28 سبتمبر 2021

كيف اختارت الدول العربية اللقاحات بعد بدء حملات التطعيم ضد فيروس كورونا

بعد إعلان العديد من شركات الأدوية العالمية والمختبرات الطبية التوصل للقاحات مضادة لجائحة فيروس كورونا التي تضرب المعمورة منذ أكثر من عام، تسارع دول العالم لتوقيع اتفاقات مع هذه الشركات والمختبرات لتأمين الجرعات اللازمة من التطعيمات لسكانها. البلدان العربية لا تمثل استثناء من هذه القاعدة، فمنها من بدأ حملة التطعيم ومنها من ينتظر استلام الشحنات التي تعاقد عليها. وفيما أجمعت غالبية دول الخليج على استخدام لقاح فايزر-بايونتيك الألماني الأمريكي، اختارت دول عربية أخرى لقاح سينوفارم الصيني وسبوتنيك 5 الروسي.

في إطار الإجراءات التي تتخذها للتصدي لجائحة فيروس كورونا، تعاقدت الكثير من البلدان العربية على شراء كميات كبيرة من اللقاحات المضادة لهذا الفيروس. وتعد السوق العالمية اليوم عددا كبيرا من هذه اللقاحات من أشهرها لقاحات أسترازينيكا البريطانية وفايزر-بايونتيك الألمانية الأمريكية وموديرنا الأمريكية وسينوفارم الصينية وسبوتنيك 5 الروسية. من جانبها، أعطت البلاد العربية موافقتها لبعض هذه اللقاحات بينما استبعدت البعض الآخر بدون توضيح الأسباب.

فإلى أين وصلت معظم البلاد العربية في حملاتها لشراء اللقاحات وتطعيم السكان، وكيف هو مستوى الوضع الوبائي في كل منها؟.

المغرب العربي

المغرب

منح المغرب “ترخيصا طارئا مؤقتا” لاستعمال لقاح مختبر أسترازينيكا البريطاني. ولم يعلن بعد عن موعد بدء حملة التطعيم التي تهدف إلى تحصين نحو 25 مليون راشد مجانا. وقالت قبل أكثر من أسبوع إنها طلبت 65 مليون جرعة من لقاحي أسترازينيكا البريطاني وسينوفارم الصيني، وأشارت إلى أن الإعداد للتطعيم “متقدم جدا”.

الوضع الوبائي: سجل المغرب الذي تقطنه 35 مليون نسمة أكثر من 447 ألف إصابة بالفيروس بينها 7618 وفاة. ويسري في البلاد حظر تجول ليلي منذ 21 كانون الأول/ديسمبر يتواصل ثلاثة أسابيع، إضافة إلى حظر للتجمعات وإغلاق المطاعم والمقاهي والمحال التجارية الكبرى عند الساعة الثامنة ليلا. وأغلقت المطاعم في الدار البيضاء ومراكش وأغادير وطنجة بشكل كامل حتى انتهاء سريان التدابير.

الجزائر

اختارت الجزائر لقاح سبوتنيك 5 لاستخدامه للوقاية من فيروس كورونا، لتصبح بذلك أول دولة أفريقية تقدم على هذه الخطوة. وكانت روسيا قالت الشهر الماضي إنها وقعت عقدا مع الجزائر لتزويدها باللقاح.

وأعلن المتحدث باسم اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا في البلاد أن حملة التلقيح ضد الفيروس ستبدأ خلال “الأيام القليلة القادمة” وأن الجزائر لن تختار لقاحا لمخبر واحد، بل على غرار بقية دول العالم ستعتمد عدة لقاحات لعدة مخابر خاصة تلك التي تتوفر على معايير الفعالية والأمن للمواطنين وبدون مضاعفات.

وأعلنت الجزائر نهاية كانون الأول/ديسمبر أنها رصدت مليار ونصف مليار دينار (9,2 ملايين يورو) لشراء نصف مليون جرعة من لقاح سبوتنيك 5، من دون أن تعلن حتى الآن موعد تسلمها، وستبلغ الموازنة للحصول على اللقاح عشرين مليار دينار (123 مليون يورو)، وستغطي كامل حملة التلقيح التي ستشمل أولا طواقم القطاع الصحي والمسنين، إضافة الى المصابين بأمراض مزمنة. ويبقى اللقاح غير إلزامي للمواطنين.

الوضع الوبائي: تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا في الجزائر مئة ألف شخص توفي منهم 2800.

تونس

أوضح وزير الصحة التونسي فوزي مهدي أن بلاده تسعى لجلب لقاح مضاد لفيروس كورونا في أقرب وقت ممكن، دون أن يحدد نوعه أو مصدره. في حين قال رئيس الحكومة هشام مشيشي إن اللقاح قد يكون جاهزا قبل شهر فبراير/شباط.

الوضع الوبائي: وصل إجمالي الإصابات حاليا إلى 162350 في حين بلغ إجمالي الوفيات 5284.

الشرق الأوسط

مصر

يمد التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) ومقره جنيف، مصر بنحو 20 بالمئة من حاجاتها للقاح المضاد لفيروس كورونا. وأغلبية اللقاحات التي يوفرها التحالف للقاهرة هي من إنتاج شركة أسترازينيكا البريطانية. كما ستبرم مصر عقدا ثنائيا مع أسترازينيكا بمجرد موافقة هيئة الدواء المحلية على لقاحات الشركة.

وتسلمت القاهرة أول شحنة من اللقاح الذي طورته المجموعة الوطنية الصينية للأدوية سينوفارم، وتنتظر وصول بضع شحنات أخرى.

الوضع الوبائي: في المجمل سجلت الحكومة المصرية 149792 إصابة مؤكدة و8197 وفاة بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة. ومع ذلك يقول مسؤولون بقطاع الصحة إن العدد الحقيقي أعلى كثيرا من ذلك على الأرجح نظرا للمعدل المنخفض نسبيا لفحوص الكشف عن فيروس كورونا وعدم احتساب نتائج الفحوص التي تجرى بشكل خاص.

السودان

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أكد حصول بلاده على 8,4 ملايين جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا ستخصص للقطاعات الأكثر عرضة للفيروس، ولا سيما القطاع الطبي. ولكنه لم يوضح أي لقاح بالتحديد حصلت عليه بلاده ولا الطريقة التي تمت بموجبها عملية الاستحواذ على هذه اللقاحات، كما لم يعلن موعد انطلاق أولى عمليات التطعيم.

الوضع الوبائي: أحصى السودان الذي يزيد عدد سكانه عن 40 مليون نسمة نحو 21591 إصابة بفيروس كورونا توفي منهم 1335 شخصا بينما تماثل 12452 للشفاء.

الأراضي الفلسطينية

وقعت السلطة الفلسطينية أربعة عقود للحصول على لقاحات مع شركات فايزر-بايونتيك وأسترازينيكا وجونسون أند جونسون ومركز الأبحاث الروسي غاماليا بقيمة 21 مليون دولار (17 مليون يورو) على أن يتم تسليمها بحلول شهرين وتشمل سبعين في المئة من السكان. كما ستأتي إمدادات أخرى من خلال برنامج منظمة الصحة العالمية لتوفير اللقاحات للبلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل (كوفاكس). وتتوقع تلقي الدفعة الأولى من جرعات لقاح كوفيد-19 من إنتاج شركة أسترازينيكا البريطانية في 19 مارس/آذار.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أقرت أيضا استخدام لقاح سبوتنيك 5 وهو اللقاح الروسي الرئيسي للوقاية من كوفيد-19. ويبلغ سعر سبوتنيك 5 أقل من 20 دولارا للجرعة. ويشمل السعر الجرعة الأولى والمعززة التي تُحقن بعد مرور 21 يوما. وخصصت السلطة الفلسطينية مبلغ 10.5 مليون دولار للشراء المباشر للقاحات كورونا كدفعة أولى.

الوضع الوبائي: أحصت وزارة الصحة في رام الله نحو 102500 إصابة بفيروس كورونا بينها 1164 وفاة منذ بدء انتشار الوباء. وسجلت في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس 45 ألفا و680 إصابة بينها 447 وفاة.

الأردن

منح الأردن “ترخيصا طارئا” لاستعمال لقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد ليصبح ثاني لقاح تتم إجازته بعد فايزر-بايونتيك، فيما أعلنت السلطات أن حملة التطعيم تبدأ الأربعاء. ووصلت أولى شحنات لقاح سينوفارم الصيني منتصف ليلة السبت فيما سيصل لقاح فايزر-بايونتيك مساء الإثنين. تجرى اختبارات لقاح سينوفارم في حوالي عشر دول بينها الأردن والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين وبيرو ومصر.

وأطلقت وزارة الصحة الأردنية نهاية الشهر الماضي موقعا إلكترونيا لتسجيل أسماء الراغبين بأخذ اللقاح شرط أن يكونوا من العاملين في الكوادر الصحية أو يعانون من أمراض مزمنة أو ممن تجاوزت أعمارهم ستين عاما. وسجل حوالي 200 ألف شخص حتى الآن أسماءهم على هذا الموقع.

وتستهدف حملة التطعيم في البداية ما بين 20 إلى 25 في المئة من عدد سكان المملكة البالغ عددهم نحو 11 مليون نسمة. ووصلت 20 ثلاجة لحفظ لقاحات فايزر–بايونتيك وتم توزيعها في أنحاء المملكة. كما تم تحديد 29 مركزا في مختلف محافظات المملكة لإعطاء اللقاحات. وستتلقى المملكة ما لا يقل عن 200 ألف جرعة من هذا اللقاح خلال الربع الأول من العام الحالي وعلى شكل دفعات أسبوعيا.

وسبق أن أعلن وزير الصحة أن المملكة ستحصل على مليون جرعة من لقاح فايزر-بايونتيك و650 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد وأن هناك اتفاقيات مع “جونسون آند جونسون”.

الوضع الوبائي: سجل الأردن حتى الآن 305 آلاف و959 إصابة مؤكدة بالفيروس و4009 وفيات.

دول الخليج

عُمان

عُمان التي سجلت ثاني أكبر عدد وفيات في منطقة الخليج بعد السعودية، هي آخر الدول الخليجية التي تطلق حملة لتلقيح السكان مستخدمة لقاح فايزر-بايونتيك على غرار معظم جيرانها. أولوية التطعيم ستكون لأطباء خطوط الدفاع الأولى ضد المرض وأيضا الأشخاص الذين يسبب مرض كوفيد-19 خطورة عليهم. إستراتيجية التطعيم تغطي 60 بالمئة من السكان البالغ عددهم نحو خمسة ملايين نسمة مقسّمة على عدة مراحل.

الوضع الوبائي: سجلت السلطنة أكثر من 128 ألف إصابة بالفيروس من بينها 1495 وفاة وهو العدد الأعلى بين دول الخليج الست بعد السعودية حيث توفي أكثر من 6170 شخصا.

الكويت

أطلقت الكويت الخميس الماضي حملة تلقيح ضد فيروس كورونا باستخدام لقاح فايزر-بايونتيك. وقال وزير الصحة الشیخ باسل الصباح إن “التطعيم سيستمر حتى يتم تطعيم كل من يرغب في الحصول على اللقاح”.

الإمارات

طرحت الإمارات في وقت سابق من هذا الشهر لقاحا طورته المجموعة الصينية الوطنية للأدوية سينوفارم. وحصلت الشركات الصينية الرائدة في مجال اللقاح سينوفاك وسينوفارم على طلبات مسبقة لأقل من 500 مليون جرعة بحلول منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، معظمها من البلدان التي شاركت في التجارب.

وقالت موظفة لدى دائرة الصحة في أبوظبي عبر الهاتف أنه بات بإمكان السكان حجز موعد عبر تطبيق لشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” لأخذ اللقاح المجاني في عدة مراكز في العاصمة. اللقاح متوفر في 45 مركزا صحيا على الأقل من مستشفيات وعيادات. بينما بدأت حكومة إمارة دبي حملة تطعيم بلقاح فايزر-بايونتيك مجانا منذ الأربعاء الماضي.

الوضع الوبائي: سجلت الإمارات حتى الآن أكثر من 184 ألف إصابة بفيروس كورونا بينها 617 حالة وفاة.

السعودية

أعلنت السعودية الثلاثاء عن حملة تطعيم للقاح فيروس كورونا على ثلاث مراحل، مشرّعة الأبواب أمام المواطنين والمقيمين للتسجيل للحصول على لقاح فايزر-بايونتيك بعدما أجازت استخدامه. وتستهدف المرحلة الأولى المواطنين والمقيمين ممن هم فوق 65 عاما وكذلك أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى بأمراض مزمنة، بينما ستشمل المرحلة الثانية فئة من تجاوزوا 50 عاما. أما المرحلة الثالثة في المملكة التي يبلغ عدد سكانها 34 مليونا، فستفتح الباب أمام جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح إنّما من دون أن تحدّد مدّة كل مرحلة أو تاريخ انطلاقها. وفتح باب التسجيل للحصول على اللقاح للسعوديين والمقيمين وذلك عبر تطبيق هاتفي، على أن يكون اللقاح مجانيا.

الوضع الوبائي: سجّلت المملكة التي يبلغ عدد سكانها 36 مليون نسمة، أكثر من 360 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا منذ بداية ظهوره قبل نحو عام، بما في ذلك أكثر من ستة آلاف وفاة وهو أعلى معدل بين دول منطقة الخليج.

البحرين

أعطت موافقتها على لقاح مضاد لفيروس كورونا من إنتاج شركة سينوفارم الصينية للأدوية. وفي حسابها على إنستاغرام أعلنت أن المواطنين والمقيمين فوق سن 18 سنة يمكنهم التسجيل الإلكتروني للحصول على اللقاح مجانا. كما أجازت المملكة هذا الشهر الاستخدام الطارئ للقاح فايزر-بايونتيك.

أين الدول الفقيرة؟

بالنسبة للدول الفقيرة عموما والتي لا تستطيع تحمل كلفة هذه اللقاحات فقد أعلنت المملكة المتحدة الأحد أنها جمعت من حلفائها مبلغا قدره مليار دولار (820 مليون يورو) لمساعدة تلك الدول “الضعيفة” في الحصول على لقاحات مضادة لفيروس كورونا. وقالت إن هذا المبلغ الذي تم جمعه بشكل أساسي من كندا وألمانيا واليابان وأضافت إليه لندن 548 مليون جنيه إسترليني (608 ملايين يورو) بعدما وعدت بتقديم جنيه إسترليني مقابل كل أربع دولارات يتم جمعها، “سيسمح بتوزيع مليار جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد في 92 دولة نامية هذه السنة”.

المصدر: فرانس 24

شاهد أيضاً

ما الطريقة الصحيحة والوقت اللازم لاتباع حمية غذائية دون الإضرار بالصحة؟

كشفت خبيرة تغذية روسية الطريقة الصحيحة في اختيار الحمية الغذائية وكم من الوقت يجب اتباعها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *