السبت , 18 مايو 2024
تغير لون الأسنان

د. نجوان: مشكلة تغير لون الأسنان بسبب الارتطام

إذا حدث ارتطام للسن كالإصابات في الرياضة أو عند السقوط فإن الأوعية الدموية تنقطع تمامًا عن السن. وبسبب عدم وجود إمداد دموي للسن فإن الأعصاب وباقي الأنسجة الحية داخل اللب تموت.
الأعراض:
ليس من السهل دائمًا تحديد السن الميتة بمجرد النظر إليها. فقط طبيب الأسنان بإمكانه تشخيصها.
أهم الأعراض للسن الميتة هما الألم وتغير اللون؛
الألم: قد تؤدي السن الميتة إلى درجات مختلفة من الألم تتدرج من عدم وجود أي ألم إلى ألم شديد.
فقد تتراكم البكتريا وبقايا الأعصاب الميتة (الصديد) في تجويف اللب بداخل السن مما يسبب الضغط على الغشاء اللثوي مسببًا ألمًا شديدًا، وهذا هو السبب بإحساس بالألم رغم موت اللب.
تغير اللون: تغير اللون يحدث بسبب موت كرات الدم الحمراء وهو شبيه جدًا للكدمات، لونها يصبح داكنًا وعادة ما يلاحظ الشخص لونًا أصفر أو رمادي أو حتى أسود ويزداد مع مرور الوقت، إذا لم يتم علاج السن.
العلاج:
العلاج المبكر للسن الميتة هام للغاية حتى إن لم يشعر الشخص بالألم في البداية، إذا شك بأن لديه سنًا ميتة فيجب عليه السعي نحو الاستشارة الطبية لأنها قد تصبح مؤلمة للغاية لاحقًا.
يتم معالجة السن بعلاج سحب العصب لإزالة البكتيريا من داخل السن وبعد حشوة الجزور يتم وضع مادة مبيضة من الداخل لتبييض السن.
الوقاية:
منع ارتطام الأسنان ليس سهلًا دائمًا، ارتداء واقي الأسنان مهم في بعض الرياضات، ويجب تجنب مضغ الثلج أو فتح الأشياء بالأسنان كفتح زجاجات المشروبات الغازية والذي قد يُضعف الأسنان أو يؤدي حتى إلى كسرها.

مع تمنياتي لكم بصحة وعافية مستدامة للفم والأسنان.
يوميات صحة أسناني
د. نجوان محمد الخضر
طبيبة أسنان – دبي.

شاهد أيضاً

د. نجوان: تعويض الأسنان المفقودة بجسر الأسنان

سيكون حديثنا عن كيفية تعويض الأسنان المفقودة، ويكون ذلك باستخدام ما يُعرف بجسر الأسنان Dental …