الإثنين , 24 يناير 2022
تراجع تعاطي التبغ

خبر مفرح: تناقص عدد الأشخاص المعرضين لمخاطر المرض والوفاة بسبب تراجع تعاطي التبغ

كشفت منظمة الصحة العالمية أن عدد الأشخاص الذين يتعاطون التبغ يتناقص عاماً بعد عام، وقالت في تقريرها خلال نوفمبر 2021 بشأن اتجاهات تعاطي التبغ العالمية إلى أن عدد الأشخاص الذين يتعاطون التبغ في العالم أصبح 1,30 مليار شخص بعد أن كان 1,32 مليار في عام 2015. ويُتوقع أن ينخفض هذا العدد إلى 1,27 مليار بحلول عام 2025.

وأضافت في التقرير بأنه بعد أن كان قبل سنتين فقط 32 بلداً يسير على الطريق الصحيح؛ يسير الآن ستون بلداً على الطريق الصحيح لتحقيق الغاية العالمية الاختيارية المُتمثلة في خفض معدل تعاطي التبغ بنسبة 30% بين عامي 2010 و2025.

وقد أُنقذت ملايين الأرواح بفضل السياسات الفعّالة والشاملة لمكافحة التبغ التي وُضعت في إطار اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ وبرنامج السياسات الست – ما يُعد إنجازاً كبيراً في مجال مكافحة وباء التبغ.

وقال الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إنه “من المشجع جداً أن نرى عدد الأشخاص الذين يتعاطون التبغ يتناقص عاماً بعد عام، في حين يتزايد عدد البلدان التي تسير على الطريق الصحيح لتحقيق الغاية العالمية. ومازال أمامنا طريق طويل، فستلجأ شركات التبغ إلى كل الحيل المتاحة للدفاع عن الأرباح الهائلة التي تجنيها من بيع بضائعها المميتة. ونحن نُشجّع جميع البلدان على تعظيم استفادتها من الأدوات الفعّالة العديدة المتاحة لمساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين وإنقاذ الأرواح”.

ويقول الدكتور رويديغر كريش، مدير إدارة تعزيز الصحة في المنظمة إنه “من الواضح أن مكافحة التبغ فعّالة، ولدينا التزام أخلاقي تجاه شعوبنا للتحرك بقوة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ونحن نشهد تقدماً كبيراً في العديد من البلدان، نتيجة لتنفيذ تدابير مكافحة التبغ التي تتماشى مع اتفاقية المنظمة الإطارية، ولكنّ هذا النجاح هش. فما زلنا بحاجة إلى المضي قدماً”.

ويحث تقرير منظمة الصحة العالمية البلدان على التعجيل بتنفيذ التدابير المُبيّنة في اتفاقية المنظمة الإطارية بشأن مكافحة التبغ في محاولة لمواصلة خفض عدد الأشخاص المعرّضين لمخاطر الاعتلال والوفاة بسبب المرض الناجم عن التبغ.

شاهد أيضاً

ما الطريقة الصحيحة والوقت اللازم لاتباع حمية غذائية دون الإضرار بالصحة؟

كشفت خبيرة تغذية روسية الطريقة الصحيحة في اختيار الحمية الغذائية وكم من الوقت يجب اتباعها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *