الثلاثاء , 28 سبتمبر 2021
الفطر الأسود

حقائق ومعلومات عن مرض الفطر الأسود وعلاقته بكورونا والأمراض الأخرى وطريقة علاجه

مرض الفطر الأسود هو عدوى نادرة جداً تصيب البشر، وهو يحدث نتيجة للتعرض لعفن يوجد في الفواكه والخضروات المتحللة. ويسمى أيضاً بالفطر العفني أو فطر الغشاء المخاطي.

وتختلف أعراض مرض الفطر الأسود بحسب مكان نمو الفطريات في الجسم، وبحسب وزارة الصحة الهندية فإن المرض يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة في التجويف الأنفي وعظام الخدود وبين العينين والأسنان، بعد ذلك ينتشر في العينين والرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ، ويؤدي إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها وألم في الصدر، وصعوبة في التنفس ويمكن أن يصل إلى سعال في الدم.

وتعتمد الأعراض على مكان نمو الفطريات في الجسم، ويمكن أن تشمل تورم الوجه، والحمى، وتقرحات الجلد.

أما مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية فقد قالت بأن الفطر الأسود يؤثر على الجيوب الأنفية والرئتين يعد أن يستنشق الشخص جراثيم فطرية في الهواء، كما أنه يمكن أن يؤثر على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية مثل جرح أو حرق.

والفطر الأسود يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”.

وبما أن مرضى كورونا “كوفيد-19” تكون مناعتهم ضعيفة فإن الفطر الأسود يهدد حياتهم بجعلهم الأقرب للإصابة به. فقد ذكر الأطباء إن بعض الأدوية وبروتوكولات العلاج الخاصة بكوفيد-19 تساهم في إضعاف مناعة الجسم، مثل الاستخدام المكثف للكورتيزون ومركبات الستيرويد.

وبشأن علاج الفطر الأسود فإن الأطباء يستخدمون الحقن الوريدي المضاد للفطريات لعلاجه، وذلك إذا اكتشف مُبكراً

وتشمل الأدوية الأكثر شيوعاً “أمفوتيريسين ب”، “Liposomal Amphotericin-B” وهو دواء يستخدم حالياً في الهند لمكافحة تفشي المرض، وقد يحتاج المرضى ما يصل إلى ستة أسابيع، وفي كثير من الأحيان يلزم إجراء جراحة لقطع الأنسجة الميتة أو المصابة.

شاهد أيضاً

زيت الخردل يساعد في الحفاظ على صحة القلب وعلاج التوتر وترطيب الوجه والبشرة

زيت الخردل من أشهر الزيوت الصحية المستخدمة في آسيا بصورة خاصة، وله العديد من الفوائد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *