الثلاثاء , 28 سبتمبر 2021
فوائد البامية

البامية تساعد في إنقاص الوزن وتعزيز صحة القلب وضبط السكر وتحسين مستويات طاقة الجسم

تحتل البامية مكانتها وسط المائدة بحسبانها إحدى أشهر الخضار التي تقدم بوصفات شهيّة ومتنوعة، وتتميز البامية بفوائد مهمة ومثبتة في تحسين صحة الجهاز الهضمي والحماية من أمراض عديدة، ليكن اهتمامنا اليوم بسرد فوائد البامية “Okra” ومحاذير أكلها، وموجهات اختيار الصنف الجيّد منها:
تساعد في إنقاص الوزن:
هل تعلم بأن البامية فقط تحتوي على ثلاثين سعراً حرارياً لكل مائة جرام، لذا هي جزء أساسي من برامج إنقاص الوزن وأنظمة الرجيم.
تساعد فى ضبط مستوى السكر فى الدم:
البامية تعمل على إبطاء امتصاص السكر في الأمعاء، وبالتالي المساعدة في ضبط مستويات السكر بالدم، وتناولها المستمر يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
مصدر غنى بالفيتامينات والمعادن:
البامية غنية بفيتاميني  A,C ، حيث نجد بأن فيتامين “أ” يساعد في الحفاظ على صحة البصر وعلى الجلد أملساً ورطباً، كما أن فيتامين “ج” يقوى جهاز المناعة ويعمل على الوقاية من النزلات والسعال  وأمراض الجهاز التنفسي. والبامية غنية بفيتامين “ك” الذي يساعد في تحسين صحة امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام ومكافحة هشاشتها. والبامية هي مصدر كبير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز.
تحتوي على مضادات الأكسدة:
تتميز البامية بكم وافر من الألياف والمواد المضادة للأكسدة، لذا هي من مساعدات الحد من خطورة الإصابة بالسرطانات.
تعزيز صحة القلب:
البامية لا تحتوي على الدهون المشبعة والكولسترول، بل تساعد في إنقاص الكولسترول الضار في الجسم ما يعزز من خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطات.
تحسين مستويات طاقة الجسم:
تناول الخضراوات التي تحتوي على بذور عموماً يساعد على تخفيف إرهاق الجسم، إذن تناول البامية يساعد على تحسين مستويات الطاقة والتقليل من الشعور بالتعب.
تعزيز وتحسين صحة الجهاز الهضمي:
تساعد الألياف الغذائية الموجودة في البامية على محاربة الإمساك وتحسين عملية الهضم، ويساهم القوام اللزج المعروف للبامية في علاج الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من إصابات مختلفة وتقليل فرص الإصابة بسرطانات القولون والشرج.
تحسين صحة الحامل والمرضعة:
نجد بأن كل 100 جرام من البامية يحتوي على 60 ميكروجرام من حمض الفوليك الذي يشكل أهمية كبرى لصحة الحامل والجنين ولصحة المرأة المرضعة، وتناول البامية يقلل الاعتماد على العقاقير الطبية التي توصف لهذه الحالات.

محاذير ومخاطر الإكثار من تناول البامية:
يؤدي تناول كميات كبيرة من البامية إلى مشاكل في البطن مثل الإسهال والانتفاخ والغازات، كما أن مرضى القولون العصبي يفضّل تجنبهم لتناولها.
البامية خضار غني بفيتامين ك، والذي يتسبب أحياناً في ميوعة وتخثر الدم.

كيف نختار البامية؟
عند شراء البامية نقوم باختيار ذات القرون الخضراء الناعمة والرقيقة الطازجة، والخالية من البُقع والأطراف الجافة، مع الغسل جيّداً قبل الاستخدام.

شاهد أيضاً

حقائق ومعلومات عن مرض الفطر الأسود وعلاقته بكورونا والأمراض الأخرى وطريقة علاجه

مرض الفطر الأسود هو عدوى نادرة جداً تصيب البشر، وهو يحدث نتيجة للتعرض لعفن يوجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *